،، لماذا لا تصلي ؟! ،، محاضرة مؤثرة للشيخ المٌربِّي : محمد حسين يعقوب - حفظه الله - ;
نبذة عن المحاضرة : يا تارك الصلاة .. أقبل .. تعال .. اسمع مني .. ألا تحب الله ؟ .. أجبني بالله عليك ؟ .. لماذا لا تصلي ؟ .. إذا علمت أن الصلاة مفتاح كل خير إذا علمت أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم قبل الموت إذا علمت أنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من أعماله إذا علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم
إذا علمت كل هذا ..
لماذا لا تصلي ؟!؟
اعطنا من وقتك هذه الدقائق ، فقط لتسمع هذه الكلمات وهذا الدرس ،
اسمعه بقلبك ، افتح قلبك وأخرج كل أعذارك التي تمنعك عن الصلاة وستجد حلها في هذا الدرس بإذن الله
قم بالتحميل والإستماع للدرس ، أو استمع له في موقعنا مباشرةً ،،;
خطوة تساوي عبادة سنة !
الله تعالى يخلق ما يشاء ويختار ، ويصطفي من عباده وعبادته ما يشاء
فيرفع الأشياء على بعضها ،ويفاضل بينها ، لحكم لا تحصى ، ومصالح لا تعد ، فهو الحكيم الخبير .
ومن حكمه النافذ ، وقضائه الذي لا يرد ، وأمره الذي لا معقب له أن جعل بعض الخطوات خير من بعض
وبعض العبادات أكرم من غيرها ، ومن ذلك ؛ ما بينه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
من فضل خطوات الصلوات على المساجد ، ومن خطوات سد الفرج في الصفوف ، ومن الخطوات في سبيل الله
والذهاب إلى مجالس العلم ، وصلة الرحم ، والذهاب في قضاء حاجة المسلم
وغيرها من الخطوات المباركة التي يتفضل بها على من يشاء من عباده ، وهو صاحب الفضل العظيم !
خطوة تساوي عبادة سنة !
وها هي الخطوة المباركة التي تساوي عبادة سنة ؟
فعن أوس بن أوس الثقفي ، رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول :
" من غسَّل يوم الجمعة واغتسل ، وبكّر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام فاستمع ، ولم يلغ
كان له بكل خطوة عمل سنةٍ ، أجر صيامها وقيامها "
[ رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان بسند صحيح ]
فهل رأيت فضلاً كهذا ؟! وعطاء أعظم من هذا ؟!
* ملحوظة :
غسل واغتسل ، بمعنى : غسل بدنه غسل الجمعة وبالغ في تغسيل رأسه
أو بمعنى أنه اغتسل من الجنابة يوم الجمعة وكان سبباً في غسل زوجته لأعفافها ، ففي بضع أحدكم صدقة .
أحلى عبادة في العالم إنهــا الصـلاة إخوتى ... الصـلاة . كيف تتلذذ فى صلاتك - أحلى عبادة فى العالم عن عقيل بن جابر عن جابر قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني في غزوة .. فنزل النبي صلى الله عليه وسلم منزلا فقال : ( من رجل يكلؤنا ) فانتدب رجل من المهاجرين ورجل من الأنصار فقال : ( كونا بفم الشعب ) قال فلما خرج الرجلان إلى فم الشعب اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي وأتى رجل من المشركين فلما رأى شخصه عرف أنه ربيئة للقوم - أى يقف حراسة للجيش - فرماه بسهم فوضعه فيه فنزعه حتى رماه بثلاثة أسهم ثم ركع وسجد ، ثم انتبه صاحبه فلما عرف أنهم قد نذروا به هرب ولما رأى المهاجري ما بالأنصاري من الدم قال : " سبحان الله ألا انبهتني أول ما رمى " قال " كنت في سورة أقرأها فلم أحب أن أقطعها " [ رواه أبو داوود وحسنه الألباني ] لقد كان الصحابي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة حتى بعد إصابته بثلاثة أسهم فالصلاة هي أحلى عبادة في العالم فما أن تُسلِم وتنتهي منها تشعر براحة وأنك قد ارتويت بالفعل،، يقول ابن الجوزي عن صلاته : ( إنا في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع ) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( إذا كنت ترى جسم الخاشع على كوكب الأرض فروحه في الحقيقة تجول وتسبح في مكان آخر .. روحه تحوم حول عرش الرحمن ) وهذه اللذة ليست للسلف فقط بل هناك الكثير مثلك وفي مثل عمرك تذوقوها عندما عرفوا أسرار الصلاة وطريق الخشوع .. ولكي تكون من { الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } [ المؤمنون : 2 ] لابد وأن تكون لديك مفاتيح الصلاة .. ومن لم يذق حلاوة الخشوع ولذة الصلاة فهو مسكين .. فالصلاة تشفي الصدور وتطرد الهموم وتزيل الغموم وتجلب الراحة .. والله ثم والله لن تجد أحدًا يعطيك الراحة إلا الذي يملك الراحة وهو الله جل وعلا . وقد أخبرنا رسوله صلى الله عليه وسلم أن هذه الراحة في الصلاة فكان يقول لمؤذنه : ( أقم الصلاة يا بلال أرحنا بها ) [ رواه أبو داود وصححه الألباني ]
أحلى عبادة في العالم إنهــا الصـلاة إخوتى ... الصـلاة . كيف تتلذذ فى صلاتك - أحلى عبادة فى العالم عن عقيل بن جابر عن جابر قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني في غزوة .. فنزل النبي صلى الله عليه وسلم منزلا فقال : ( من رجل يكلؤنا ) فانتدب رجل من المهاجرين ورجل من الأنصار فقال : ( كونا بفم الشعب ) قال فلما خرج الرجلان إلى فم الشعب اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي وأتى رجل من المشركين فلما رأى شخصه عرف أنه ربيئة للقوم - أى يقف حراسة للجيش - فرماه بسهم فوضعه فيه فنزعه حتى رماه بثلاثة أسهم ثم ركع وسجد ، ثم انتبه صاحبه فلما عرف أنهم قد نذروا به هرب ولما رأى المهاجري ما بالأنصاري من الدم قال : " سبحان الله ألا انبهتني أول ما رمى " قال " كنت في سورة أقرأها فلم أحب أن أقطعها " [ رواه أبو داوود وحسنه الألباني ] لقد كان الصحابي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة حتى بعد إصابته بثلاثة أسهم فالصلاة هي أحلى عبادة في العالم فما أن تُسلِم وتنتهي منها تشعر براحة وأنك قد ارتويت بالفعل،، يقول ابن الجوزي عن صلاته : ( إنا في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع ) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( إذا كنت ترى جسم الخاشع على كوكب الأرض فروحه في الحقيقة تجول وتسبح في مكان آخر .. روحه تحوم حول عرش الرحمن ) وهذه اللذة ليست للسلف فقط بل هناك الكثير مثلك وفي مثل عمرك تذوقوها عندما عرفوا أسرار الصلاة وطريق الخشوع .. ولكي تكون من { الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } [ المؤمنون : 2 ] لابد وأن تكون لديك مفاتيح الصلاة .. ومن لم يذق حلاوة الخشوع ولذة الصلاة فهو مسكين .. فالصلاة تشفي الصدور وتطرد الهموم وتزيل الغموم وتجلب الراحة .. والله ثم والله لن تجد أحدًا يعطيك الراحة إلا الذي يملك الراحة وهو الله جل وعلا . وقد أخبرنا رسوله صلى الله عليه وسلم أن هذه الراحة في الصلاة فكان يقول لمؤذنه : ( أقم الصلاة يا بلال أرحنا بها ) [ رواه أبو داود وصححه الألباني ]
هل تعرف من أي أقسام الناس في الصلاة أنت ؟!!!
دعوة منذ 4 سنه تقريبا الرئيسية > حيّ على الصلاة
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في كتابه القيم ( الوابل الصيب ) :
والناس في الصلاة على مراتب خمسة :
أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط ، وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها .
الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة
فذهب مع الوساوس والأفكار .
الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه
لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد .
.
الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها
لئلا يضيع شيئا منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن الصلاة
وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها .
الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل
ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات
وارتفعت حجبها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض
وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل قرير العين به.
،، نهاية رائد ،،
مقطع مبكي للشيخ : محمد الصاوي - حفظه الله -
انتبه : نهاية رائد - رسالة إلي كل الشباب - للشيخ محمد الصاوي
نبذة مختصرة :
رسالة إليك أخي الشاب ، وإليكِ أختاه
نبعثها إلي أنفسنا قبل أن نبعثها إليكم ، نبعثها قبل فوات الأوان وقبل الندم والحسرات
نهاية رائد ..
فهل تريد نهاية كهذه ؟!
بادر بالتوبة قبل الندم والحسرة ..
قم بالتحميل والإستماع للمقطع ، أو استمع له في موقعنا مباشرةً ،،
استمع للمقطع مباشرةً
هل تريد صك براءة من النار ؟
لا تقلق فليس لدي صكوك غفران أو براءة من النيران كما يبيعها من لا دين له على من لا عقل له ...
فإن الجنة والنار بيد الواحد الماجد القهار ..
لا يملك نبي مرسل أو ملك مقرب حق الإدخال فيها أو الإخراج منها ، فهي حقُ محض لله تعالى
يدخل إلى الجنة من يشاء برحمته وفضله ، ويدخل من يشاء إلى النار بحكمته وعدله
وما ربك بظلام للعبيد ..
لكنه من رحمته بعباده نصب لهم جسور الرحمة ليمتطوها بحثاً عن النجاة
ومدَّ بحبال اللطف ليتعلق بها من يلتمس خلاص نفسه من العذاب ، ورحمة الله قريب من المحسنين
ولا يضر الغافل إلا نفسه ، والله غني عن العالمين .
وسياط الخوف من النار تلهب ظهور الصادقين ..
ليجدُّوا في التماس الخلاص ، ويصدقوا في الهروب من هذا الخطر المرهوب ..
وما من مؤمن بالله واليوم الآخر إلا وهو دائم الخوف من النار ، ملازم للحذر منها
يبحث عن أسباب النجاة من الوقوع فيها، ويعظ بالنواجذ على كلِّ ما يمكن أن يكون سبب حمايته ووقايته ...
وبين يديك ـ أيها الحريص ـ فرصة العمر ، وغنيمة الدهر
للحصول على براءة مما تخاف وتحذر من الدخول إلى سقر
وهي وصفة نبوية من عمل بها كُتبت له براءتان من النار والنفاق
وهي يسيرة على من يسرها الله عليه ، عسيرة على عدو نفسه والباخل عليها بهذا الخير .....
فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : " من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار ، و براءة من النفاق " ( أخرجه الترمذي ، انظر : صحيح الجامع 6365 ) .
فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : " من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار ، و براءة من النفاق " ( أخرجه الترمذي ، انظر : صحيح الجامع 6365 ) .
فهيا ... شمِّر عن ساعد الجد ، وأوقد شعلة العزم ، وأضرم نار التوثب
وعليك بالمحراب ، والمسارعة إلى الصفوف الأول ، ولا يناديك المنادي إلا وأنت قد أجبت النداء
لتفوز بهذه البراءة التي ضمنها لك أصدق الناس قيلا وأبر الخلق حديثاً ...
تفقَّه في صلاتك : الصلاة ، شروطها وأركانها وواجباتها وسننها - موضوع شامل -
الصـلاة ...
أعظم أركان الإسلام ودعائمه العظام بعد الشهادتين ، وأول فريضة بعد التوحيد ، وهي عماد الدين الذي لا يقوم إلا به .
أفترضها الله على سائر رسله و أنبيائه ،وأوجبها الله على كل حال ولم يعذر بها مريضًا ولا خائفًا ولا مسافرًا ولا غير ذلك
بل وقع التخفيف تارة في شروطها ، وتارة في عددها ، وتارة في أفعالها ، ولم تسقط مع ثبات العقل .
وهي أول ما يحاسب عليه العبد من عمله ، فصلاح عمله وفساده بصلاح صلاته وفسادها
وهي آخر ما يُفقد من الدين ، فإذا ذهب آخر الدين لم يبق شيء منه
وهي آخر وصية أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أمته ، فالصلاة الصلاة إخوتي وأخواتي ، الله الله في الصلاة ..
علينا تعظيمها وإقامتها علي الوجه الذي يرضي بنا فلا نضيعها ونهمل أركانها وسننها وواجباتها ..
وإليكم - بحمد الله تعالى - موضوع شامل حول شروط وأركان وواجبات وسنن الصلاة :
شروط الصلاة
تفقَّه في صلاتك : الصلاة ، شروطها وأركانها وواجباتها وسننها - موضوع شامل -
1. الإسلام وضده الكفر
2. العقل وضده الجنون
3. التمييز وضده الصغر
4. الطهارة من الحدثين
5. دخــول الوقت
6. سـتـر العـورة
7. اجتناب النجاسة للبدن والبقعة
8. استقبال القبلة
9. النــيــة
أركـان وواجبات وسنن الصـلاة
سنن الصلاة كثيرة ، منها القولية ، ومنها الفعلية ، والمقصود بالسنن : ما عدا الأركان والواجبات .
وقد أوصل بعض الفقهاء السنن القولية إلى سبع عشرة سنة ، والسنن الفعلية إلى خمس وخمسين سنة .
ولا تبطل الصلاة بترك شئ من السنن ، ولو عمداً ، بخلاف الأركان والواجبات .
الفرق بين الركن والواجب
الفرق بين الركن والواجب هو :
أن الركن : لا يسقط عمداً ولا سهواً ، بل لابد من الإتيان به .
أما الواجب : فيسقط بالنسيان ، ويجبر بسجود السهو .
ولعل من المناسب هنا أن نذكر أركان الصلاة وواجباتها ، ثم شيئاً من سننها
معتمدين في ذلك على ما في متن ( دليل الطالب ) وهو مختصر مشهور عند فقهاء الحنابلة :
أولا : أركان الصلاة
تفقَّه في صلاتك : الصلاة ، شروطها وأركانها وواجباتها وسننها
الركن في الصلاة : هو ما لا تتم الصلاة إلا به .
وإذا ترك المصلي شيئاً من هذه الأركان متعمداً فصلاته باطلة تبطل بمجرد تركه
أما إذا كان ناسياً فإنه يعود ويأتي به ثم يسجد للسهو سجدتين بعد السلام ..
وهي أربعة عشر ركناً ، كما يلي :
1. أحدها القيام في الفرض على القادر
2. تكبيرة الإحرام ، ( وهي : الله أكبر )
3. قراءة الفاتحة
4. الركوع
وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله .
5. الرفع منه
6. الاعتدال قائما
7. السجود
وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده وأقله وضع جزء من كل عضو .
8.الرفع من السجود
9. الجلوس بين السجدتين
وكيف جلس كفى ، والسنة أن يجلس مفترشا على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة .
10. الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي
11. التشهد الأخير
12. الجلوس له وللتسليمتين
13. التسليمتان
وهو أن يقول مرتين : السلام عليكم ورحمة الله ، ويكفي في النفل تسليمة واحدة ، وكذا في الجنازة .
14. ترتيب الأركان كما ذكرنا ، فلو سجد مثلا قبل ركوعه عمدا بطلت ، وسهواً لزمه الرجوع ليركع ثم يسجد .
ملحوظة :
الاختلاف في النية هل هي شرط أو ركن ؟
فهو خلاف في التسمية مع الاتفاق على أن النية لا بد منها ..
فـمَـن جوز تقدم النية على الصلاة بالزمن اليسير عدها من الشروط
ومَـن أوجب اقترانها بالتكبير عدها من الأركان
وفي المسألة تفصيلات كثيرة ، ومن أراد الإستزادة فليرجع في معرفتها إلى المراجع والمباحث .
ثانيا : واجبات الصلاة
أركان الصلاة وواجباتها وسننها
الواجب في الصلاة : هي الأفعال والأقوال المكملة للأركان .
وإذا ترك شيئاً من هذه الواجبات متعمداً بطلت صلاته أما إذا تركها سهواً فصلاته صحيحة ويجبرها بالسجود .
وهي ثمانية ، كما يلي :
1. التكبير لغير الإحرام
2. قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد
3. قول : ربنا ولك الحمد
4. قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع
5. قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود
6. قول : رب اغفر لي بين السجدتين
7. التشهد الأول
8. الجلوس للتشهد الأول
ثالثا : سنن الصلاة القولية
http://img837.imageshack.us/img837/1687/sonansalaty444.jpg
وهي إحدى عشرة سنة ، كما يلي :
1. قوله بعد تكبيرة الإحرام :
" سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك " ويسمى دعاء الاستفتاح .
2. التعوذ
3. البسملة
4. قول : آمين
5. قراءة السورة بعد الفاتحة
6. الجهر بالقراءة للإمام
7. قول غير المأموم بعد التحميد :
ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد . ( والصحيح أنه سنة للمأموم أيضاً )
8. ما زاد على المرة في تسبيح الركوع ( أي التسبيحة الثانية والثالثة وما زاد على ذلك)
9. ما زاد على المرة في تسبيح السجود
10. ما زاد على المرة في قوله بين السجدتين : ( رب اغفر لي )
11. الصلاة في التشهد الأخير على آله عليهم السلام ، والبركة عليه وعليهم ، والدعاء بعده
رابعا : سنن الأفعال وتسمى ( الهيئات ) :
http://img837.imageshack.us/img837/1687/sonansalaty444.jpg
1. رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام
2. وعند الركوع
3. وعند الرفع منه
4. وحطهما عقب ذلك
5. وضع اليمين على الشمال
6. نظره إلى موضع سجوده
7. تفرقته بين قدميه قائما
8. قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ، ومد ظهره فيه ، وجعل رأسه حياله
9. تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود سوى الركبتين فيكره
10. مجافاة عضديه عن جنبيه ، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه ، وتفريقه بين ركبتيه
وإقامة قدميه ، وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقةً ، ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطةً مضمومةَ الأصابع .
11. الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني .
12. وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين
وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .
13. التفاته يمينا وشمالا في تسليمه .
--------------------------------------------------------------------------------------
وفي بعض هذه الأمور خلاف بين الفقهاء ، فقد يكون الفعل الواجب عند أحدهم مسنونا عند الآخر .
وهذا مبسوط في كتب الفقه ، والله أعلم .
مواقع تم الإستعانة بها : [ فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب ، موقع كنوز نبوية ]
لا تنسونا من دعائكم الصالح لنا
أكثر من 100 طريقة تحمسك لقيام الليل
قيام الليل هو دأب الصالحين وتجارة المؤمنين وعمل الفائزين
ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم فيشكون إليه أحوالهم ويسألونه من فضله
فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها ، عاكفة على مناجاة بارئها ، تتنسم من تلك النفحات
وتقتبس من أنوار تلك القربات وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات .
أخي المسلم ،،،
قد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم : { كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
وحث النبي على قيام الليل ورغّب فيه ، فقال عليه الصلاة والسلام :
{ عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله
ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم ومطردة للداء عن الجسد } [ رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني ]
وتلكم ،،، أخى \ أختى
أكثر من 100 طريقة تحمسك لقيام الليل
1- الإخلاص لله في قيام الليل
2- استشعار أن ربك الجليل يدعوك للقيام .
3- الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوك إلى القيام .
4- معرفة مدى تلذذ السلف بقيام الليل .
5- النوم على الجانب الأيمن .
6- إدراك أن قيام الليل سبب لطرد الغفلة عن القلب
7- استشعار أن الله يرى ويسمع صلاتك في الليل
8- معرفة مدى اجتهاد الرسول صلى الله عليه وسلم في قيام الليل
9- التأمل في وصف المتهجدين بالليل
10- دعاء الله بأن ييسر لك القيام
11- النوم على طهارة
12- معرفة أن الله تعالى يضحك لمن يقوم الليل
13- معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى وهو مريض
14- معرفة مدى اجتهاد الصحابة في قيام الليل
15- التبكير إلى النوم بعد العشاء
16- إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالحور الحسان
17- النوم على نية القيام للصلاة
18- معرفة أن الله يباهي بقائم الليل الملائكة
19- معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى في أرض الجهاد.
20- اجتناب الذنوب والمعاصي .
21- المحافظة على الأذكار الشرعية قبل النوم
22- معرفة الثواب العظيم الذي أعده الله لأهل قيام الليل.
23- الرسول صلى لله عليه وسلم لايترك القيام حتى في السفر
24- معرفة مدى اجتهاد نساء السلف في القيام .
25- إدراك مدى قلة وغربة من يقوم الليل .
26- إدراك أن قيام الليل سبب لسعادة القلب وانشراح الصدر .
27- اجتناب كثرة الأكل والشرب
28- معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يربي زوجاته على القيام
29- إدراك مدى حرص الأمراء والخلفاء على القيام
30- استشعار أن الشيطان يحاول أ يمنعك من قيام الليل .
31- إدراك أن قيام الليل سبب للإنتصار على الأعداء في الجهاد .
32- عدم التلفف بأغطية كثيرة عند النوم
33- معرفة كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يربي بناته على قيام الليل
34- التأمل في مناجاة أهل الليل لربهم
35- إدراك أن قيام الليل سبب للنجاة من النيران .
36- عدم الإفراط في النوم
37- معرفة وصيا السلف في قيام الليل .
38- محاسبة النفس وتوبيخها على ترك القيام .
39- معرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يدعونا للتنافس في قيام الليل .
40- إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالجنات .
41- مجاهدة النفس وإكراهها على القيام .
42- المحافظة على الأذكار الشرعية عند الاستيقاظ من النوم .
43- إدراك أن قيام الليل سبب لتخفيف طول الوقوف يوم القيامة .
44- معرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتفقد أصحابه ويوقظهم لقيام الليل .
45- إدراك مدى حسرة وبكاء السلف عند فوات قيام الليل .
46- إدراك أن قيام الليل سبب لتكفير السيئات .
47- الحرص على أكل الحلال .
48- التواصي فيما بيننا لقيام الليل .
49- معرفة كيف كان السلف يتواصون فيما بينهم لقيام الليل .
50- إدراك أن القيام هو الشرف الحقيقي للمؤمن .
51-
معرفة مدى اجتهاد العلماء في القيام .
52- تربية النفس على علو الهمة والتعلق بالمعالي .
53- إدراك أن القيام صلة بالله تعالى .
54- استحضارا لجنة ونعيمها .
55- نضح الماء على الوجه عند الاستيقاظ لقيام الليل .
56- إدراك أن قيام الليل سبب لحسن الخاتمة .
57- معرفة كيف كان السلف يؤثرون قيام الليل على مجالسة الزوجات والولدان .
58- اتهام النفس بالتقصير في القيام .
59- استحضار النار وعذابها و أنكالها .
60- معرفة أن القيام سبب لإجابة الدعاء .
61- التسوك عند الاستيقاظ إلى قيام الليل .
62- إدراك أن المواظبة على قيام الليل سبب لترك الذنوب .
63- معرفة كيف كان نساء السلف يوقظن أزواجهن إلى القيام .
64- معاقبة النفس على ترك القيام .
65- إدراك أن القيام سبب للثبات على طريق الاستقامة .
66- الزهد في الدنيا
67- قيام الليل جماعة أحياناً .
68- معرفة أن القيام سبب للفوز بمحبة الله.
69- اجتناب كثرة الضحك واللغو .
70- السلف لا يريدون الحياة إلا لأجل القيام .
71- التعلق بالدار الآخرة .
72- معرفة أن القيام سبب لبهاء الوجه وإشراقه .
73- قصر الأمل والإكثار من ذكر الموت.
74- إدراك أن القيام عون على مواجهة التكاليف والمشاق العظام .
75- إيقاظ الزوجة والأهل للقيام .
76- معرفة أن القيام يشفع لصاحبه يوم القيامة .
77- السلف يتحسرون على فوات قيام الليل وهم في السكرات .
78- تربية النفس على المسابقة إلى الطاعات .
79- إدراك أن قائم الليل يؤثر في الناس أكثر من غيره
80- تذكر القبور وأهوالها .
81- إدراك أن القيام سبب للفوز برحمة الله .
82- تكليف من يوقظك لقيام الليل .
83- السلف يفرحون بقدوم الليل ويحزنون على فراقه .
84- المواظبة والمداومة على القيام .
85- استحضار القيامة وأهوالها .
86- افتتاح القيام بركعتين خفيفتين ..السلف يتقاسمون القيام فيما بينهم .
87- إدراك أهمية دقائق الليل والسحر .
88- معرفة أن القيا سبب لطرد الأمراض عن البدن.
89- التدرج في عدد الركعات وطول القيام .
90- السلف يحافظون على القيام حتى وهم مرضى .
91- معرفة أن الملائكة تستمع لمن يصلي بالليل .
92- إدراك أن القيام تربية للنفس على الإخلاص .
93- السلف يربون زوجاتهم وأمهاتهم على القيام .
94- معرفة أن القيام كان مشروعاً حتى في الأمم السابقة .
95- استعمال ما يطرد النعاس عن المرء وهو يصلي .
96- معرفة كيف كان السلف يربون أبنائهم على القيام .
97- معرفة أن الحيوانات تذكر الله وأنت نائم .
98- إدراك أن القيام تزكية للنفس من أمراضها وآفاتها .
99- معرفة كيف كان السلف يربون ضيوفهم على القيام .
100- تنويع هيئة الصلاة بين القيام والقعود .
101- إدراك أن القيام تربية للنفس على التعلق بالمعالي .
102- معرفة كيف كان السلف يربون تلاميذهم على القيام .
103- إدراك أن القيام سبب للتوفيق والفتوحات والفهم .
104- قضاء التهجد بالنهار إذا فاته لعذر .
105- السلف يحافظون على القيام حتى وهم في السفر .
106- الحرص على القيلولة في النهار .
107- إدراك فضل صلاة الليل على صلاة النهار
المصدر : كتاب كيف تتحمس لقيام الليل
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire